كلية العلوم

الزيارة العلمية لطلاب كيمياء صناعي لمصنع مصر لإنتاج الأسمدة بدمياط الجديدة

تحت رعاية الأستاذ الدكتور فريد إبراهيم الدسوقي عميد كلية العلوم- جامعة بورسعيد نظم قسم الكيمياء بالكلية رحلة علمية لطلاب القسم (تخصص الكيمياء الصناعية) لزيارة شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) داخل المنطقة الحرة العامة بمدينة دمياط الجديدة – محافظة دمياط، وذلك صباح يوم الاثنين الموافق 26 فبراير 2024 وتهدف الزيارة الى تعريف الطلاب بمراحل إنتاج سماد اليوريا أحد أهم الأسمدة الكيميائية والتي تعتبر من أهم متطلبات التنمية الزراعية والاستفادة من الغاز الطبيعى بمصر كأحد أهم المواد الخام في صناعة الأسمدة النيتروجينية.

ومن جانبه اشار الاستاذ الدكتور فريد الدسوقى عميد الكلية الى اهمية مثل هذه الرحلات العلمية الميدلنية التى تسعى الى تزويد الطلاب بالتجارب العلمية الواقعية والوصول إلى المحتوى العلمى بشكل أفضل لتمكن الخريج من التعرف على بيئة العمل بعد التخرج .

أ.د/ فريد الدسوقى عميد الكلية

وقد توجه الطلاب إلى مقر الشركة حيث كان في استقبالهم مسئولي العلاقات العامة والأعلام بالشركة حيث رافقهم إلى المعامل الكيميائية بالشركة وكان في استقبال الطلاب الكيميائي وليد عبد الحميد مدير عام المعامل والذي قام بشرح دور المعامل في جميع مراحل إنتاج سماد اليورياوالتعريف بالأجهزة الخاصة بالقياسات الكيميائية المختلفة للمواد الخام الرئيسية لإنتاج سماد اليوريا وكذلك إجراء التحاليل المطلوبة للتأكد من تحقيق المنتج للمواصفات العالمية والمحلية المطلوبة للأسمدة الكيميائية.

تضم المعامل أجهزة كروماتوجرافيا الغاز للتحليل مكونات الغاز الطبيعى أحد أهم المواد الخام اللازمة للتصنيع وأجهزة التحليل الطيفي المرئى والذرى لقياس مستوى بعض المواد غير المرغوب بها في المنتج. بالإضافة لأجهزة قياس نسبة النيتروجين والصلابة والحجم الحبيبي والرطوبة لسماد اليوريا المنتجة لما لهذه المواصفات من قيمة وأهمية لجودة السماد.

كما قام الطلاب بعمل جولة داخل الشركة للتعرف على وحدات الشركة المختلفة وهى مصنع الأمونيا وحدة معالجة المياه ومصنع اليوريا وحدة التعبئة، ثم تم التوجه إلى قاعة المناقشات حيث قام الدكتور هيثم صفوت بتقديم محاضرة عن إجراءات الصحة والصلامة المهنية داخل الشركة كما قدم الكيميائي رامي سلامة مدير عام مساعد الإنتاج بعرض تفاصيل عملية الإنتاج والمواد الخام المستخدمة وكذلك عملية معالجة المياه المستخدمة في عملية التصنيع .