كلية العلوم

القرش لا يتواجد فى البحر المتوسط … وكيف تنجو من هجوم قرش بعد حادث الغردقة ؟

أجتمع السيد الاستاذ الدكتور فريد ابراهيم الدسوقى عميد كلية العلوم جامعة بورسعيد مع الدكتور محمد اسماعيل حسن رئيس قسم علوم البحار صباح اليوم الاحد وذلك لتحديد تفسير من خلال القسم عن حادث هجوم القرش بالغردقة فى مياه شاطىء “دريم بيتش ” بالبحر الاحمر حيث وضح سيادته ان من العوامل الرئيسية التى قد تزيد من احتمالية وقوع مثل هذه الهجمات هى الفترات الاكثر دفئا من العام وخاصة فى فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة فى المياه الضحلة وحين تتزواج اسماك القرش وتاتى لوضع صغارها لان هذه المياه الدافئة اكثر ملائمة للحمل والتكاثر كونها تساعد صغارها على النمو بشكل اسرع ما يمنحها فرصة اكبر للبقاء وعلى الشاطىء يحدث التداخل بين النشاط البشرى والنشاط الطبيعى لاسماك القرش حيث يحدث الخطورة .

وخلال اللقاء اشار الدكتور محمد اسماعيل رئيس قسم علوم البحار ان اسماك القرش فضولية للغاية وتهاجم الانسان بالخطا ولكونها لا تمتلك يدين فان الشىء الوحيد الذى يمكنها استخدامه لمعرفة طبيعة جسم ما هو افواهها وهذه الافواه مليئة باسنان حادة للغاية ووسيلتها الخطيرة هى العض .

ومن جانبه اكد رئيس قسم علوم البحار ان اسماك القرش الاكثر عدوانية ميلاً لمهاجمة الانسان هى ثلاثة ( القرش الابيض ، قرش النمر ، قرش الثور ) وتعتبر هذه الانواع الاكثر عدوانية من بين اسماك القرش، ولهذا يجب التوعية من خلال وضع لافتات تشير الى رصد وجود سمك القرش فى المنطقة بشكل متكرر او فى اوقات معينة من العام. وايضا يوجد وسائل تكنولوجية حديثة تتبع اسماك القرش ومعرفة تحركاتها واوقات هذه التحركات .

كيف تنجو من هجوم القرش ؟؟

اشار الدكتور محمد اسماعيل رئيس قسم علوم البحار انه لا نستطيع تخيل ما يمر به الشخص الذى تعرض لهجمة القرش وما الذى يدور فى رأسه ولكن تم تسجيل حالات قام اشخاص خلالها بلكم قرش او نكزة الأنف وهذه مناطق حساسة للغاية من جسم سمكة القرش لوجود كثير من النهايات العصبية فيها وقد تكون ردة فعل كهذه كافية لشراء ثوان قليلة قد تنقذ حياة شخص تعرض للهجوم .

كيف تتجنب خطر اسماك القرش ؟

– عدم السباحة او الغطس منفراً أو في وجود جرح مفتوح لأن الدم يجذب القرش

– عدم حمل اى شىء لامع او اسماك اثناء الغوص او السباحة

– كن هادئاً عند رؤية القرش

– السباحة على الظهر نحو الشاطيء ولا تجعله يغيب عن نظرك فالهجمات معظمها من الخلف

– من الصعب توقع سلوك القرش لذا وجب الحذر

https://www.supertalk.fm/-/ https://planar.farmasi.uin-malang.ac.id/-/ https://faculdadediplomata.edu.br/-/ https://puskesmaskemangkon.purbalinggakab.go.id/-/gacor/ https://journal.dpkp.ciamiskab.go.id/