• Computing and Bioinformatics program Title

الإطار العام للبرنامج

تم اتباع المعايير القومية الأكاديمية: Academic Reference Standards (ARS)

يمكن تعريف المخرجات التعليمية المستهدفة من برنامج الحوسبة والمعلوماتية الحيوية كالآتي:

1- المعرفة والفهم: فى نهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على:
  • فهم المعلومات والمعارف الأساسية في المعلوماتية الحيوية.
  • معرفة المفاهيم العلمية للتطبيقات الحيوية العملية في مجال الحاسب.
  • دراية بالطبيعة المتكاملة للمعلوماتية الحيوية والتي ترتبط بعلوم الحاسب ونظم وتكنولوجيا المعلومات.
  • فهم الرياضيات الأساسية ذات الصلة بعلوم الكمبيوتر
  • استخدام لغات البرمجة عالية المستوى.
  • إظهار المعرفة الأساسية وفهم جوهر التحليل والجبر والرياضيات التطبيقية والإحصاء.
  • تفسير وتحليل البيانات نوعيا وكميا.
  • معرفة وفهم مبادئ وتقنيات عدد من مجالات التطبيق المستنيرة بتوجيهات البحث للموضوع، مثل الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية واستخراج البيانات وقواعد البيانات ورسومات الكمبيوتر.
  • اظهار فهم نقدي لمبادئ الذكاء الاصطناعي، الصورة، والتعرف على الأنماط.
  • فهم الموضوعات الأساسية في علوم الكمبيوتر، بما في ذلك هندسة البرمجيات والأجهزة، مبادئ ومنهجيات هندسة البرمجيات، أنظمة التشغيل، الحوسبة المتوازية والموزعة، النظم وأدوات البرمجيات.
  • تحديد الموضوعات المتقدمة لتوفير فهم أعمق لبعض جوانب الموضوع، مثل تصميم أنظمة الأجهزة، والتحليل والتصميم الموجهين للكائنات، والذكاء الاصطناعي، والحوسبة المتوازية والمتزامنة.
  • المعرفة بالتطبيقات التكنولوجية المرتبطة بالمعلومات الحيوية للمجتمع.
  • عمليات والآليات التي شكلت العالم الطبيعي من حيث. على سبيل المثال، التعقيد من البيئة إلى الخلوية.
  • المصطلحات ونظم التسمية والتصنيف المخصصة لكائنات البيولوجي.
  • الأساليب المطبقة في تفسير المعلومات البيولوجية وتحليلها.
  • المراحل التنموية للكائنات ذات الصلة بالبرنامج وتطوره.
  • الحد من الأصناف وتحديد خصائص الموائل المميزة للكائنات الحية.
  • الجوانب الفسيولوجية للكائنات الحية.
  • تعقيد وتنوع عمليات الحياة من خلال دراسة الكائنات الممثلة، والعمليات الجزيئية والخلوية والفسيولوجية، وعلم الوراثة.

2- القدرات الذهنية: في نهاية البرنامج يكون الطالب قادرا على:
  • تلخيص وتفسير المعلومات التراكمية.
  • حل المشاكل المتعلقة بالتطبيقات الحيوية.
  • تكامل المهارات النظرية والعملية في التطبيقات الحيوية.
  • التفكير العلمي المستقل في مجال المعلوماتية الحيوية.
  • القدرة على تطبيق معارفهم الرياضية والعلمية.
  • تحديد المشاكل التقليدية وغير التقليدية، وتحديد الأهداف نحو حلها، ومراقبة النتائج.
  • إجراء مقارنات بين (الخوارزميات والأساليب والتقنيات ... إلخ).
  • إجراء تصنيفات (البيانات، النتائج، الطرق، التقنيات، الخوارزميات.. إلخ).
  • تلخيص الحلول المقترحة ونتائجها، وضع المعايير، والتحقق من الحلول.
  • تحديد مجموعة من الحلول وتقييم نقدي وتبرير حلول التصميم المقترحة.
  • حل مشاكل علوم الكمبيوتر مع القيود التجارية أو الصناعية الملحة.
  • إنشاء تصميم مبتكر لحل مشكلة تحتوي على مجموعة من القيود التجارية والصناعية.
  • المقارنة والتمييز بين النظريات المتعلقة بالموضوع وتقييم مفاهيمها ومبادئها.
  • تحليل وتوليف وتلخيص المعلومات بشكل نقدي، بما في ذلك البحوث المنشورة أو التقارير.
  • بناء العديد من الخطوط المتكاملة المتعلقة بالموضوع المحدد لتأكيد الفرضيات وتقديمها واختبارها.
  • تفسير معرفة الموضوع والفهم لحل مشكلة.
  • صياغة البيانات، وتحدد الآلية المناسبة لإعدادها ضمن إطار نظري.
  • تعديل البيانات النظرية المتاحة للتعامل مع الموضوع المحدد.
  • تقييم التأثير والعلاقات المتبادلة بين كائن معين ونظمه الإيكولوجية.
  • تأكيد النتائج مع القضايا العلمية المختلفة.
  • استنتاج مخرجات علمية من المعلومات المقدمة.

3- المهارات المهنية والعملية: في نهاية البرنامج يكون الطالب قادرا على:
  • العلم بمختلف الطرق والأدوات المستخدمة في مجال المعلوماتية الحيوية.
  • تمثيل وتفسير مختلف النتائج.
  • حل المشكلات الخاصة بالتطبيقات التكنولوجية.
  • تقديم وإدارة مشروع عملي في مجالات العلوم الحيوية المختلفة مدعومة بتكنولوجيا المعلومات
  • تقييم المخاطر الخاصة بالتطبيقات العملية.
  • استخدم لغات البرمجة المناسبة والأنظمة والأدوات المستندة إلى الويب ومنهجيات التصميم وأنظمة المعرفة وقواعد البيانات.
  • التواصل بشكل فعال عن طريق الوسائل الشفوية والمكتوبة والبصرية.
  • اكتساب المعلومات وإدارتها بشكل مستقل، باستخدام المصادر العلمية ومصادر الويب.
  • إجراء اكتساب المعلومات وإدارتها بشكل مستقل، باستخدام المصادر العلمية ومصادر الويب.
  • إعداد التقارير الفنية والتي ترقى إلى مستوى المهنية.
  • تطبيق مبادئ التفاعل بين الإنسان والحاسوب على تقييم وبناء مجموعة واسعة من المواد بما في ذلك واجهات المستخدم وصفحات الويب وأنظمة الوسائط المتعددة.
  • تحديد أي مخاطر أو جوانب السلامة التي قد تشارك في تشغيل المعدات الحاسوبية في سياق معين.
  • نشر بفعالية الأدوات المستخدمة لبناء وتوثيق البرمجيات، مع التركيز بشكل خاص على فهم العملية برمتها التي ينطوي عليها استخدام أجهزة الكمبيوتر لحل المشاكل العملية.
  • قارن بين الأساليب أو النظريات المختلفة للحكم على أولوية واحدة منها.
  • تقييم البيانات أو العينات المستلمة والرد على مجموعة متنوعة من مصادر المعلومات: النصية، العددية، اللفظية، الرسومية.
  • حل مشكلة معينة باستخدام مجموعة من التنسيقات والأساليب، قدم هذا الموضوع بشكل مناسب لمجموعة متنوعة من الجماهير.
  • تلخيص موضوع معين، مع ذكره بالطريقة المناسبة، مع المراجع الداعمة.
  • التوصية بالطرق المستخدمة في: إعداد ومعالجة وتفسير وعرض البيانات، باستخدام التقنيات النوعية والكمية المناسبة، والبرامج الإحصائية، وجداول البيانات والبرامج لتقديم البيانات بصريا.
  • حل المشكلات من خلال مجموعة متنوعة من الطرق بما في ذلك استخدام أجهزة الكمبيوتر، وغيرها من الأدوات الحديثة.
  • تصميم التحقيقات وتخطيطها وإجرائها والإبلاغ عنها، والتي قد تتضمن بيانات أولية أو ثانوية (على سبيل المثال من قاعدة بيانات المسح).
  • الحصول على البيانات وتسجيلها وجمعها وتحليلها باستخدام التقنيات المناسبة في المجال والمختبر.
  • تطبيق التحقيقات الميدانية و / أو المخبرية للنظم الحية بطريقة مسؤولة وآمنة وأخلاقية.
  • إعداد المنشآت المختبرية والميدانية لتنفيذ تجربة معينة.
  • فحص الجهاز أو النظام البيولوجي المرتبط به وربطه بمجموعته.
  • إعداد وتحليل وتقديم بيانات تجربة في شكل رقمي أو ملصق.
  • اختيار عينة تمثيلية؛ تسجيل وتحليل البيانات في الحقل والمختبر مع الأخذ في الاعتبار صحة ودقة ومعايرة ودقة وموثوقية وعدم اليقين أثناء جمع.

4- المهارات العامة: في نهاية البرنامج يكون الطالب قادرا على:
  • استخدام وسائل الاتصال والبحث المختلفة.
  • التواصل مع الآخرين والعمل في مجموعات.
  • إدارة الوقت بما يحقق المنفعة العامة.
  • فهم القواعد والقوانين المنظمة.
  • التعلم الذاتي والاستمرار في استكمال المعرفة.
  • تطبيق النماذج العلمية الناجحة بكفاءة.
  • العمل البحثي ضمن فرق علمية.
  • فهم تأثير حلول المعلوماتية الحيوية على القضايا العالمية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية.